الحمل والطفل
pregnancy

0


تركيا تصدر لتونس ما قيمته 2040 مليون دينار وتستورد فقط ما قيمته 397مليون دينار


كشفت اخر ارقام المعهد الوطني للإحصاء ان تركيا من بين البلدان الرئيسية المتسببة في تفاقم العجز التجاري  لتونس حيث انه قامت خلال ال8 اشهر الاولى للسنة  بتصدير   قيمته 2040 مليون دينار من السلع والمنتجات الصناعية والفلاحية والغذائية الى تونس في حين انها لم تستورد سوى ما قيمته 397مليون دينار وهو ما يعني ان انخرام الميزان التجاري مع هذا البلد بلغ ال1661 مليون دينار .

وبينت نفس الارقام ان  الاتحاد الاوربي  هو الذي يورد 75 % من الصادرات التونسية  في حين ان البلدان الافريقية قامت بتوريد 10.4 % بالمئة من المتنجات التونسية.
هذا الانخراط في التبادل التجاري لصالح تركيا دفع مجلس النواب مؤخرا الى اقرار الترفيع ب90 بالمئة في المعاليم الديوانية  على بعض المنتجات التركية الغير ضرورية في اطار قانون المالية لسنة 2018 في محاولة للحد من خسائر الاقتصاد التونسي.
ومن المنتظر ان يؤدي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الغد زيارة رسمية الى تونس ورفقة وفد من رجال الاعمال الاتراك، وقد عبر عدد من المتابعين للشأن الاقتصادي في تونس عن املهم في ان تكون الاتفاقيات الزمع توقيها في صالح البلدين وفي شكل استثمارات وليس في شكل عقود تجارية يستفيد منها الجانب التركي كما وقع في السابق.
siege auto

إرسال تعليق

 
Top