الحمل والطفل
pregnancy

0

32 مفقوداً في تصادم ناقلة نفط إيرانية مع سفينة صينية



أعلنت الحكومة الصينية، الأحد، أن النار اشتعلت في ناقلة تحمل نفطاً إيرانياً وتديرها أكبر شركة في إيران لشحن النفط وبدأت حمولتها تتسرب إلى مياه بحر الصين الشرقي، إثر تصادمها مع سفينة صينية للبضائع الصب.

وقالت وزارة النقل في بيان، إن الناقلة (سانتشي) المسجلة في بنما اصطدمت بالسفينة (سي إف كريستال) على بعد نحو 160 ميلاً بحرياً قبالة الساحل قرب شنغهاي، مساء السبت.
ولا يزال أفراد طاقم الناقلة البالغ عددهم 32 شخصاً في عداد المفقودين.
وكانت الناقلة في طريقها من إيران إلى كوريا الجنوبية حاملة 136 ألف طن من المكثفات. ويعادل ذلك ما يقل قليلاً عن مليون برميل تقدر قيمتها بنحو 60 مليون دولار بناء على الأسعار العالمية الحالية للنفط الخام.
وقالت الوزارة، إن "سانتشي طافية وتحترق في الوقت الحالي. هناك نفط يتسرب ونكثف حالياً جهود الإنقاذ".
وأضافت أنها أرسلت أربع سفن إنقاذ وثلاثة مراكب للتطهير إلى الموقع عند الساعة التاسعة صباحا(01:00 بتوقيت غرينتش).
وأكد مسؤول في خفر السواحل الكوري، أن الناقلة لا تزال مشتعلة حتى الساعة الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش). وطلب عدم ذكر اسمه لأنه ليس مصرحاً له بالحديث مع وسائل الإعلام.
وبثت محطة "سي سي تي في" الرسمية صوراً للناقلة وهي تحترق وتتصاعد منها أعمدة الدخان الكثيف.
وتظهر بيانات تتبع السفن الخاصة بوكالة رويترز للأنباء، أن (سانتشي) بنيت عام 2008 وتديرها شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانيةوشركة (برايت شبينغ) المحدودة هي المالك المسجل للناقلة.
وتشير البيانات إلى أنه كان من المفترض أن تصل الناقلة إلى دايسان في كوريا الجنوبية قادمة من جزيرة خرج في إيران، الأحد.
وقالت الحكومة، إن الناقلة اصطدمت بسفينة (سي إف كريستال) المسجلة في هونغ كونغ التي كانت تحمل 64 ألف طن من الحبوب من الولايات المتحدة إلى إقليم غوانغدونغ في جنوب الصين.
وتم إنقاذ كامل طاقم (سي إف كريستال) البالغ عددهم 21 فرداً وكلهم صينيون. وتظهر بيانات رويترز أن السفينة، التي بنيت في عام 2011، كان من المقرر أن تصل في العاشر من جانفي.
وأشارت وزارة النقل الصينية إلى أن (سي إف كريستال) تعرضت لأضرار بسبب التصادم لكنها "ليست خطرة".
والتصادم هو الثاني الذي يقع لسفينة تشغلها شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية في السنوات الأخيرة إذ اصطدمت ناقلة إيرانية عملاقة بسفينة حاويات في مضيق سنغافورة في أوت 2016 دون أن يتسبب الحادث في وقوع قتلى أو تلوث.

siege auto

إرسال تعليق

 
Top