الحمل والطفل
pregnancy

0


الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: حصار أيّ دولة مسلمة حرام شرعا


دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى "تغليب لغة العقل والحكمة والمصلحة العليا للمنطقة، والمسارعة بالجلوس على طاولة حوار أخوي صريح وبناء، من أجل الخروج من الأزمة الحالية التي تعصف بمنطقة الخليج.

ولفت الاتحاد في بيان أصدره إلى أن "الأزمة صاحبتها حملاتٌ إعلامية انتهكت حقوق الأخوّة الإسلامية، وانتهت إلى قطع العلاقات بين الدول الإسلامية الجارة والشقيقة في الخليج؛ ما تسبَّب في قطع الأرحام بين المسلمين"، مشددا على أن هذا الأمر "منهيٌ عنه شرعا"، وعلى أن الأزمة "رافقتها اتهامات وتصنيفات بالجملة لشخصيات علمية ومؤسسات خيرية وإغاثية، دون بيِّنة ولا برهان".
وشدد على "علماء الأمة عامة، والعلماء الأعضاء في الاتحاد خاصة، أن يقوموا بدورهم الشرعي في السعي إلى إصلاح ذات البين، وعدم الانسياق مع الدعوات والقرارات الداعية للفرقة والشقاق بين أبناء الأمة الواحدة، وأن يقوموا بدورهم بنصح ولاة الأمر في ذلك، بالحكمة والموعظة الحسنة".
وأشار البيان إلى "حرمة حصار أي دولة مسلمة، فضلا عن حصار دولة مسلمة جارة اجتمع فيها حق الإسلام وحق الجوار، لما يترتب على ذلك من إيقاع الضرر المتعمّد على المسلم، وقد جاءت الشريعة بالنهي عن ذلك، وأن من يفعله يقع في الظلم"، داعيا القادة الخليجيين الذين وقّعوا على ذلك "الحصار"، إلى إيقافه في هذا الشهر المبارك "رمضان" ورفعه نهائياً، والعودة إلى روح الأخوّة الإسلامية التي بينهم وبين إخوانهم في قطروفق البيان.
واستنكر الاتحاد إدراج علماء كبار كان لهم دور ولا يزال في خدمة الإسلام والمسلمين، وفقا للمنهج الوسطي المعتدل، من أمثال الشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ علي الصلابي، وإخوانهم من العلماء والدعاة الذين تم تصنيفهم دون بيّنة ولا برهان، واتهامهم بدعم الإرهاب، رغم معرفة القاصي والداني ببراءتهم من ذلكحسب البيان.
siege auto

إرسال تعليق

 
Top