الحمل والطفل
pregnancy

0

 


يعاني الأولياء في تونس مع افتتاح الموسم  في الروضات و المدارس الابتدائية من افة قمل الرأس مرات عدة في السنة.

و معاناة الطفل من قمل الرأس، أصبح جزءًا من تربية الأطفال اليوم، حيث أن إدراك كيفية التعرّف إلى هذه الحشرات وإزالتها بأمان في أقرب وقت، قد يقلّل من تهيّج فروة الرأس ربما.




من أين يأتي قمل الرأس؟

لم يتمكّن الباحثون إلى الآن من تحديد مكان نشأة القمل لأول مرة، لكنها حشرات تتمتع بالمرونة الكافية كي تبقى على قيد الحياة لملايين السنين، وتتغذّى من دم الإنسان. وأقدم دليل على وجود قملة عمرها 10 آلاف عام على شعر إنسان في موقع أثري بالبرازيل.




ويعتبر قمل الرأس أكثر شيوعًا بين الأطفال الصغار، إذ يُسجل بين 6 و12 مليون حالة تفشي قمل سنويًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عامًا في الولايات المتحدة، كما أنّ البالغين عرضة للإصابة بقمل الرأس أيضًا.

كيفية اكتشاف القمل




إذا كان طفلك يشكو من حكّة متكرّرة في الرأس، أو يحك أكثر من المعتاد، أو يعاني من نتوءات حمراء على فروة رأسه بسبب الخَدش المستمر، فيُحتمل أن يكون مصابًا بالقمل. يُعد الفحص البصري إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من قمل الرأس.

ضع القفازات، ثم قم بتقسيم أجزاء مختلفة من الشعر، بحثًا عن حشرات بحجم بذور الخشخاش (قمل الرأس) تزحف على فروة الرأس أو قاعدة جذع الشعرة. يسهل اكتشاف حشرات القمل لأنها ستبدو مثل بقع بيضاء أو بنية مصفرة اللون في الشعر على مقربة من فروة الرأس. ويحتمل أن تكون صئبانًا (بيض القمل) إذا كان من الصعب إزالتها.




ما هي أفضل طريقة للتخلص من القمل؟

هناك العديد من الخيارات لعلاج الإصابة بالقمل. أحدها شراء شامبو وبلسم خاص بالقمل، رغم أنّ هذه المنتجات نتيجتها غير مضمونة دومًا.

ويرى الخبراء أنّ أفضل طريقة لإزالة القمل تتمثل بالتمشيط. وبعد تبليل الشعر بالماء، تنصح فيشر بتقسيمه إلى أقسام صغيرة ثم تمشيط كل قسم مرات عدّة باستخدام مشط ذات أسنان دقيقة.

هناك بعض العلاجات التي يمكنك تجربتها في المنزل، لكن مازال الخبراء لم يؤكدوا أنها طرق فعالة مثل وضع المايونيز على شعر أو زيت الزيتون، فما زلت بحاجة إلى متابعة هذا العلاج الأولي من خلال التقاط القمل في كل خصلة من الشعر لأن هذه العلاجات غير مضمونة بنسبة 100٪" و هناك خيار آخر قد يلجأ إليه الأهل وهو قص شعر أطفالهم.

siege auto

إرسال تعليق

 
Top